mona .
عدد الرسائل : 211 العمر : 38 رقم العضوية : 60 الاوسمه : تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: المرأة في الأمثال العربية 18.06.08 12:49 | |
| المرأة في الأمثال العربية رغم كثرة ما ورد في الشعر العربي من تغزّل وتحبّب وتودّد وتغنٍّ بالمرأة ، إلاّ أنّ صورة المرأة في الأمثال العربية ، والتي تعكس بواقعية الخلفية التي يتعامل بها المجتمع ، ظلّت صورة ناقصة مشوّهة، تعتبرها كياناً خلق من ضلع أعوج، يجلب للانسان العار والشنار ، وهو مصدر للشؤم ومجمع للشرّ ، ولا يرتاح بال الإنسان إلاّ عند موتها فـ «همّ البنات للممات» ، و «موت البنت ستر» ، و «دفن البنات من المكرمات» . وهذا العبوس تواجهه المرأة منذ ولادتها ، فهي تُستقبل بوجوه مكفهرّة ، لأنّ الحظ لم يحالف والدها المسكين ، والاُمّ ـ المرأة ـ شريكة في الجرم ، والشؤم في الأساس منها ، فهم ينسون الخالق هنا ، ولا يتذكّرون أ نّه هو الذي (خَلقَ الذَّكَر وَالأُنْثى ) . وأهل البنت يستحقّون العزاء ، لذا يواجههم الناس بقولهم : «آمنكم الله عارها وكفاكم مؤونتها وصاهرتم قبرها» . وهي على أيّ حال كيان ناقص من أصلها وخلقتها في : «شعر طويل وعقل قصير» ، وفي أحسن الأحوال «المرأة بنصف عقل» . ولمّا كانت كذلك ، فلا تستحق أن يُرى لها رأي أو تشاور في أمر ذي بال ، فإن «طاعة النساء ندامة» ، ويعتبر استبداد الرجل برأيه واستغناؤه عن مشورة زوجته معياراً ومقياساً لشهامة المرء ورجولته فـ «الراجل ابن الراجل اللي عُمرو ما يشاور مراته» . وهي كذلك مصدر الشقاء للانسان في حياته ، وحالها كحال بعض الحيوانات ، التي اعتبرها المثل مصدراً للعناء فـ «اللي بغا العذاب يرافق النسا والكلاب» ، وهي وراء أيّ فتنة ، فإذا ما حدثت مشكلة أوّل ما يلقى اللوم ويصبّ التقريع على المرأة فيها : لأن «كل بلية سببها ولية» . وهي عندهم موضوع جنسي لا غير ، يختص بالليل ، لمتعة الرجل وسلوته ، أوّلاً ، ثمّ لانجاب الولد ثانياً ، وأوّلاً وأخيراً لخدمته ، فهي قد خلقت له ، وليس لها دور في الحياة إلاّ اسعاد الرجل وتهيئة وسائل اللّذة والراحة له ، «ولو اُمرت أن تسجد لأحد غير الله لاُمرت بالسجود له»(1) . وقد لخّص عبدالملك بن مروان رأي المجتمع العربي في المرأة والأدوار المختصّة بها ، إذ قال : «من أراد أن يتّخذ جارية للمتعة فليتّخذها بربرية ، ومن أرادها للولد فليتّخذها فارسية ، ومن أرادها للخدمة فليتّخذها رومية» . ولذا فلا معنى لأدوارها الحياتية الاُخرى التي تريد أن تزاحم فيها الرجال فيما خلقوا له واختصوا به ، فـ «ما للنساء والخطابة والكتابة ، هذا لنا ولهنّ منّا أن يبتن على جنابة»(2) . 1 ـ رواية نقطع بوضعها وعدم صحّتها . 2 ـ استفدنا في تتبّع الأمثال العربية من كتاب : خديجة صبّار ، المرأة بين الميثولوجيا والحداثة ، ط . أفريقيا الشرق ، ص 49 ـ 67 . وإن كنّا نختلف معها في بعض آرائها .
| |
|