الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السماح بمشاركة المرأة في انتخابات غرفة جدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mona
.
.
avatar

انثى
عدد الرسائل : 211
العمر : 32
رقم العضوية : 60
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: السماح بمشاركة المرأة في انتخابات غرفة جدة   13.08.08 17:31

السماح بمشاركة المرأة في انتخابات غرفة جدة

أصدر وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور هاشم يماني أمس، قرارات بخصوص انتخابات عضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة، في مقدمها إتاحة الفرصة أمام سيدات الأعمال للترشح، واستمرار استقبال طلبات المرشحين لمدة 15 يوماً بدءاً من السبت المقبل، وتأجيل الانتخابات إلى الفترة الواقعة من 10 إلى 25 شوال، الموافق 12 إلى 27 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
وأكدت مصادر مطلعة، أن موقف وزارة التجارة حسم جدلاً بشأن موقفها من عدد من القضايا، خصوصاً ترشح سيدات الأعمال. وهذه المسألة الأخيرة تحدد فيها موقف الوزارة بتخصيصها مقعدين للنساء فقط من إجمالي 14 مقعداً سيتنافس عليها المرشحون والمرشحات، وهو ما يعد سابقة في تاريخ الغرف التجارية الصناعية، في حال فوز سيدة أعمال بأصوات كافية تؤهلها للحصول على المقعد.
يذكر أن اللجنة المشرفة على الانتخابات أعلنت موافقتها على طلبات 49 مرشحاً، منهم 37 مرشحاً لفئة التجار، و12 مرشحاً لفئة الصناعيين، في حين بدأ مطلع الأسبوع الجاري استقبال الطلبات الخاصة بالطعون.
وأكدت المصادر أن عدداً من رجال الأعمال الذين يشكّلون ثقلاً في الوسط الاقتصادي، لعبوا دوراً كبيراً في إبداء الرأي والمناقشة مع المسؤولين في وزارة التجارة والصناعة، ما أسهم في تشكيل رؤية واضحة وثاقبة، أثمرت أخيراً قرارات جريئة تحسب لمصلحة جميع الأطراف.
ويقول رجال أعمال سألتهم «الحياة» إن الموقف يحسب كثيراً لوزارة التجارة والصناعة، فهو سينعكس إيجاباً لمصلحة جميع الغرف التجارية الصناعية، خصوصاً أن الانتخابات في شكل عام كانت بحاجة إلى دعم حكومي.
وعلى رغم الاعتقاد السائد بأن مفاجأة سيدات الأعمال بسحب أوراق الترشيح لعبت دوراً في خلط أوراق «غرفة جدة»، إلا أن رجال الأعمال يعتقدون بأن وزارة التجارة والصناعة تنظر إلى مشاركة المرأة من خلال الوعي بأهمية دورها في المؤسسات شبه الحكومية. وأكد وكيل وزارة التجارة والصناعة الدكتور عبدالله الحمودي هذا الموقف في تصريحات خاصة، وقال أن الوزارة «تتقبل دائماً النظر في كل الأمور وتخضعها للدراسة المتأنية، مع ثبات شرط الضابط والمعيار الشرعي الذي هو المقياس الأساسي للنظر في مثل هذه الأمور».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السماح بمشاركة المرأة في انتخابات غرفة جدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى موشو :: الحياة الاجتماعى :: حواء :: أخبار حواء-
انتقل الى: