الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كاتبة تعد قاموساً بلغة غارسيا ماركيز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mona
.
.
avatar

انثى
عدد الرسائل : 211
العمر : 31
رقم العضوية : 60
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: كاتبة تعد قاموساً بلغة غارسيا ماركيز   13.08.08 17:27

كاتبة تعد قاموساً بلغة غارسيا ماركيز

أنجزت الكاتبة الكولومبية بييداد بونيت قاموساً مثيراً للفضول انطلاقاً من أعمال مواطنها غابرييل غارسيا ماركيز ويضم كلمات وتعريفات تروح عن «نفس» و«تفكير» الحائز على جائزة نوبل للآداب 1982.ويتكون هذا القاموس الفريد من 350 عبارة مستخلصة من النتاج الروائي والصحافي للأديب الشهير أو حوله قامت بونيت باختيارها بعناية لهذا الكتاب، الذي يحمل عنوان «العالم برؤية غابرييل غارسيا ماركيز» والذي نشرته دار «إيكونو» للنشر في بوغوتا.
صحيفة «التييمبو» الكولومبية، رصدت ظهور الكتاب ونشرت بعض المقتطفات من مقدمته، التي كتبتها المؤلفة نفسها، وقالت الروائية والشاعرة والكاتبة المسرحية ان تعريفات المفاهيم والاسماء التي تشكل الكتاب هي «إنعكاس محتمل لفكر غارسيا ماركيز نفسه».
كما كتبت هذه الفيلسوفة والاستاذة الجامعية أن القاموس جاء نتيجة «مراجعة دقيقة» لمجمل السيرة الذاتية لمؤلف «مئة عام من العزلة»، الرواية التي تعتبر قمة أعمال صاحب النوبل، و«مذكرات غانياتي الحزينات»، رواية الكاتب الأخيرة.
وفي القاموس، ما كان بالإمكان إغفال عبارة «ماكوندو»، وهو اسم من عالم ماركيز الخرافي والذي يعني، حسب بونيت، «أكثر من مكان في العالم، إذ يشكل حالة نفسية». كذلك الأمر بالنسبة لعبارة «الكاريبي» التي يعتبرها صاحب النوبل، المكان الوحيد الذي لا يشعر فيه بأنه أجنبي والذي يفكر فيه على نحو أفضل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كاتبة تعد قاموساً بلغة غارسيا ماركيز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى موشو :: الحياة الاجتماعى :: حواء :: أخبار حواء-
انتقل الى: