الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 استخدام المرافق العامّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mona
.
.


انثى
عدد الرسائل: 211
العمر: 28
رقم العضوية: 60
الاوسمه:
تاريخ التسجيل: 28/03/2008

مُساهمةموضوع: استخدام المرافق العامّة   18.06.08 10:39

استخدام المرافق العامّة



وهي المرافق والخدمات التي وضعت للاستخدام العام، كالحدائق والمسابح والملاعب ومواقف السيارات والمدارس والمباني الحكومية والمساجد وغيرها.
فهذه الاماكن لعموم الناس وليس لك وحدك، فلا يصحّ أن تتصرّف بها تصرّف المالك، وإنما تنتفع بها شخصياً، وتحافظ عليها لينتفع بها الآخرون ايضاً. وهذه بعض الضوابط الشرعية التي تعلّمك كيفية التعامل مع هذه المرافق:
1_ يجب الالتزام بنظامها الخاص، والتعليمات التي تضعها على الابواب والمداخل والأروقة، وعدم تجاوزها أو اختراقها، فهي ارشادات للمحافظة على سير النظام في هذا المرفق أو ذاك.
2_ الاقتصار في الانتفاع منها بحسب عناوينها التي وضعت لها، فالمسجد للصلاة فلا يجوز استخدامه للعب، والحديقة للتنزّه وليس لرمي النفايات، والمدافن لدفن الموتى وليست ملاعب لكرة القدم، وهكذا.
3_ الأولوية لمن سبق الى المكان، أي أن له الحقّ في حجز المكان بنحو لا يستلزم تعطيله، فإذا جلست في مكان ثم غبت عنه لوقت طويل فحينئذ يجوز استخدامه من قبل الغير ولا يحق لك المطالبة به، فلا يصحّ التنافس على مكان ما طالما أنّ المسألة محلولة من الناحية الشرعية.
4_ يجب حفظ النظام العام في جميع المؤسسات والمرافق الموضوعة لخدمة الناس كالبريد والهاتف والكهرباء والماء والتنظيم المدني والبلديات والمنشآت العامة من إدارات حكومية وأهلية ومدارس ومستشفيات ومتاحف، فلا يجوز تخريبها أو لمسها إذا كان اللمس ممنوعا، والاتصال بالجهات المسؤولة لاطلاعها على أي خلل أو عطل أو عطب فيها.
5_ لا يجوز التبوّل والبصاق ورمي النفايات في الشوارع لأنّه تلويث للبيئة ومضرة في صحّة الناس.
6_ لا يجوز تلويث الانهار والبرك والسواقي وأماكن شرب الماء لأنها من النفع العام.
7_ لا يجوز قطف الازهار وقطع الاشجار من الحدائق العامة، ولا رمي الاوساخ إلاّ في الأماكن المخصّصة، فكما يحلو لك أن تتمتع بمنظرها الجميل، اترك للاخرين فرصة الاستمتاع بها أيضاً.
8_ التزم بالتعليمات المذكورة في حدائق الحيوان، فلا يجوز لك تقديم الطعام أو العبث بالحيوان أو استثارته.
9_ لا يجوز لك الكتابة على مقاعد السيارات العمومية والخصوصية (التاكسي) فأنت عندما تدفع أجرة الركوب لا يعني أنك ملكت السيارة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

استخدام المرافق العامّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بعض أوامر لغة الـ HTML ماهي الـHTML? كيفية استخدام أوامر الـHTML

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى موشو :: الحياة الاجتماعى :: حواء :: فقه الاسـرة-