الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "السيدة الأولى" في تجارة الكافيار العالمية إماراتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mona
.
.
avatar

انثى
عدد الرسائل : 211
العمر : 32
رقم العضوية : 60
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: "السيدة الأولى" في تجارة الكافيار العالمية إماراتية   18.06.08 10:01

"السيدة الأولى" في تجارة الكافيار العالمية إماراتية


تسعى مستثمرة إمارتية لاعتلاء عرش تجارة الكافيار والوصول الى لقب "السيدة الأولى" في السوق العالمية بعد أن أحكمت قبضتها على سوق الخليج مدعومة بخبرتها التي تجاوزت 17 عاما في هذا المجال الذي يتلهف على أخباره الملوك والأغنياء ويحرك "الأساطير" في خيال العوام.
بدأت علاقة سيدة الأعمال حمدة الحريزي رئيسة شركة "بلاك بيرل"، بالكافيار طعام الملوك والأغنياء عام 1988 بعد أن ادخرت 7500 درهم (قرابة 2000 دولار) جمعتها طوال سنوات من العمل الذي بدأته منذ أن كان عمرها 12 عاماً، حيث كانت تقوم بجمع كسرات الخبز من الأحياء وبيعها ليتم إعادة تصنيعها كعلف للحيوانات.
سمعت حمدة عن الكافيار (بيض سمك الحفش) من صديق لوالدها، كان يعمل في تجارته، حيث استخدمها لديه للعمل مقابل 500 درهم شهرياً (الدولار يعادل 3.68 رهم) في أيام العطلة الصيفية، فبدأت ذائقة حمدة وحاستها تنمو تجاه معرفة أنواع الكافيار "البالوغا، أوسيترا، البرغا" لتستقل بعدها في تجارتها الخاصة بحاسة تذوق ورأس مال قدره 7500 درهم.
وتقول مجلة "فوربز العربية" إن المجتمع لم يكن سهلاً أمام حمدة، لكنها استطاعت تحمل الانطباع السائد آنذاك تجاه عمل المرأة، متسلحة بتشجيع والدها في العمل. بدأت مشروعها باستئجار محل في سوق مرشد في أواخر عام 1988 تنتقي خلاله الكافيار من التجار الإيرانين بعد أن تتذوقه وتقوم بإعادة بيعه. وفي الوقت نفسه تقوم بمساعدة التجار الإيرانين على شراء حاجاتهم من المحلات المنتشرة في دبي مقابل نسبة معينة متفق عليها. ونمت أعمال حمدة وزادت فروع محلاتها وأنشأت مصنعا لتعليب الكافيار بعد أن حصلت من الحكومة الإيرانية على الحق الحصري في توزيعه في منطقة الشرق الأوسط.
عددت حمدة مميزات مصنعها لمجلة "فوربز العربية" مشيرة إلى أن كثيرا من الناس لا يرغبون في استثمار مجهول في تجارة قد تنقرض, فسمك الحفش، الذي يستوطن بحر قزوين مهدد بالانقراض والإنتاج العالمي يتراجع, لكن "أنا أحببت المغامرة وخضتها".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"السيدة الأولى" في تجارة الكافيار العالمية إماراتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى موشو :: الحياة الاجتماعى :: حواء :: أخبار حواء-
انتقل الى: