الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موافقة ولي الأمر والحجاب شرط لعمل المرأة السعودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mona
.
.
avatar

انثى
عدد الرسائل : 211
العمر : 32
رقم العضوية : 60
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: موافقة ولي الأمر والحجاب شرط لعمل المرأة السعودية   18.06.08 8:57

موافقة ولي الأمر والحجاب شرط لعمل المرأة السعودية


تدرس وزارة العمل السعودي حاليا إيجاد بيئة ملائمة وصالحة لعمل المرأة بحيث تكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية.
وأكد الدكتور غازي القصيبي وزير العمل السعودي على أن الوزارة تقوم بتوفير فرص العمل المناسبة للمرأة وإلحاقها بها في منشآت القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الوزارة تدرس حاليا إيجاد بيئة عمل لايوجد بها اختلاط مع الرجال، إضافة إلى عدم السماح للمرأة بالعمل بالأعمال الخطرة والصناعات الضارة، حسب ما تنص عليه مواد قانون العمل والعمال في السعودية، وعدم العمل في فترة الليل، إضافة إلى منح إجازة للمرأة الحامل تتمثل في أربعة أسابيع قبل الوضع وستة أسابيع بعدها.
وأشار القصيبي في بيان صحافي وزع على وسائل الإعلام الى أن عمل المرأة يتطلب موافقة ولي الأمر والالتزام بالحجاب الشرعي للموافقة على عملها، مشددا على أهمية حاجة المجتمع للمرأة العاملة، ومدللا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم {النساء شقائق الرجال}.
وشدد الوزير على أن المرأة يجب ألا تبقى عاطلة أو إتكالية تركن إلى الكسل والدعم، بل لابد لها من ممارسة ما هي مهيأة له، مشيرا إلى أولويتها في تربية أبنائها وبناتها وخدمة منزلها وممارسة ما يتناسب مع طبيعتها سواء كانت صاحبة نشاط وعمل أم عاملة بأجر، وسواء عملت في موقع العمل الملائم أم مارست نشاطا أوحرفة في منزلها تفيدها وتدر عليها الدخل.
وأوضح أن المرأة كانت تعمل في مجالات عدة كأمهات المؤمنين والصحابيات الجليلات ـ رضي الله عنهن، مشيرا إلى أن التجارة والزراعة والرعي، والخياطة والحياكة، من الأمور التي كانت تتداولها المرأة، مرورا بكل الأجيال اللاحقة، إلى جانب مهن الغزل وتربية المواشي، والتعليم والوعظ والإرشاد، والتطبيب، ومساندة جيوش المسلمين، وإضافة لممارستها كافة الأعمال المنزلية وتربية أبنائها وبناتها.
وأضاف القصيبي أن قرار مجلس الوزراء الأخير المتعلق بزيادة عمل المرأة لم يهدف إلى تغيير الأوضاع بالنسبة لها، مشيرا إلى أن القرار سعى إلى المزيد من إيجاد البيئات الصالحة لعمل المرأة.
ويبلغ عدد العاملات السعوديات في القطاع العام 231 ألف سعودية، وفي القطاع الخاص حسب إحصاءات التأمينات الاجتماعية أكثر من 43.9 ألف سعودية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موافقة ولي الأمر والحجاب شرط لعمل المرأة السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى موشو :: الحياة الاجتماعى :: حواء :: أخبار حواء-
انتقل الى: