الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النهر الصناعي العظيم Great Manmade River

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتى الاحلام
.
.
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2589
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

مُساهمةموضوع: النهر الصناعي العظيم Great Manmade River   24.04.08 21:15


تشهد السعودية هذه الأيام أزمة حادة في الشعير والدقيق تزامنا مع الحرب عليها ليس من جهة واحدة بل من عدة جهات فبعض المسئولين من جهة وصوامع الغلال من جهة أخرى و التجار من جهة ثالثة. كما تحدثنا عنها في تدوينة سابقة .
وأحب أن أبين بأن أخطر هذه الجهات برأيي هي المسئولين فهم الأساس في هذه المسألة ، فإذا كان لديك بعض الاقتصاديين من غير المتخصصين في الأمور الزراعية والإستراتيجيات المائية هم الذين يتحكمون بهذه المسألة المهمة التي هي خارجة عن تخصصاتهم بحيث أن تخصصهم الحقيقي يكمن في الناتج المحلي أوالفجوات الإنكماشية أوالمضاعف وغيرها من نظريات الإقتصاد المفتوح والذي لا ينطبق على السعودية ، لأن السعودية بلد إحتكاري ، ليس مفتوح الإقتصاد كما يقال ، وبالمناسبة فهذا هو السبب الأكبر للتضخم الحادث بالسعودية فالأسباب الثلاثة الأخرى المعروفة لأسباب التضخم ليست بذلك التأثير الكبير لأنه لو كان الإقتصاد مفتوح بحق لما حدث ما حدث وهذا ما يعترف به بعض الإقتصاديين المنصفين .
والإشكالية الأكبر أن هؤلاء المسئولين يريدون أن يعطوا هذه السلع الإستراتيجية لكبار التجار بجعلهم وكلاء على إستيرادها من الخارج و بالطبع هذا العمل سيؤدي إلى القضاء على صغار المزارعين الذين يقتاتون من هذه المهنة التي لا يعرفون سواها والتي بذلوا فيها أموالهم وأعمارهم .
ولكن الذي يجعلني أستبشر هو أنه في قرار زيادة الرواتب كانت هناك أحد الفقرات التي تتكلم عن إعادة النظر في الإحتكار أم هم سموها بالوكالات .
لنعد إلى صديقنا المسئول الذي قام بهجمة مرتدة على زراعة المنتجات الإستراتيجية بالسعودية والذي أحترمه لشخصه ولا يوجد شيء شخصي بيني وبينه ، ولكنني عندما نظرت إلى بحثه الذي كتبه عن المياه رأيت أنه اعتمد على دراسة وحيدة قديمة جداً عن المياه عام 1980 ومع أن الرجل إحقاقاً للحق أكد على ضرورة إجراء مسح هيدروليجي جديد للمياه ولكن قرار الإلغاء جاء قبل القيام بهذا المسح الذي ذُكر مجرد ذِكر في الخطة الخمسية القادمة لوزارة التخطيط التي أشك بأنها تخطط !
ولكنني أستغرب لماذا لا يتكلم هؤلاء المسئولين عن مشاريع إستراتيجية كمشروع لمد المياه من الدول الغنية بالمياه القريبة من السعودية بدلاً من هدم شيء بذل له جهد 25 عاماً من البناء والتأسيس والتي خاضت المملكة لأجل إقامتها حرباً سياسية عظيمة ! سمعت عن أحد المواطنين السعوديين أنه قام من تلقاء نفسه بدراسة شاملة لمد المياه من مصر للسعودية وقد كلفته هذه الدراسة مالا وجهداً ولكنه عندما أراد إعطاء هذه الدراسة للمسئولين رغبة في إفادة وطنه لم يجد إلا التهميش من قبل المسئولين !
أليس من حقنا أن نتساءل لماذا لا تقام مشروعات تنموية حقيقية كهذا المشروع فهو ليس ضرباً من المستحيل . بل إنه أقيمت مشاريع مشابهه له في عمان وليبيا .

ومشروع ليبيا ” النهر الصناعي العظيم ” هو من أضخم المشاريع المائية وهو مشروع جبار فعلاً . مع أنني أعتقد أنه ليس الحل الأمثل لليبيا .و مع أن معمر القذافي أيضا فيما يبدو لي أنه اعتمد هذا المشروع ورفض المشاريع المائية الأخرى لأجل البهرجة الإعلامية حيث أنه كانت أمامه ثلاثة مشاريع أخرى الأول مد خط مع أوربا والثاني التحلية والثالث نقل الماء بواسطة السفن .
لكننا لا نريد أن ننظر إلى هذا المشروع بنظرة إجمالية بقدر ما نريد أن ننظر إليه من الناحية التقنية فهو بحق يستحق أن يلقب بأعجوبة الدنيا الثامنة .

فهو بحسب ما يذكر في الموقع الرسمي للمشروع gmmra.org :

<BLOCKQUOTE>

    <LI dir=rtl>
    تم تقريباً تصنيع عدد (500,000) أنبوب خرساني سابقة الإجهاد حتى تاريخه.

    <LI dir=rtl>
    كانت ناقلات الأنابيب تعمل ليل نهار وقد قطعت مسافة تعادل المسافة بين الأرض والشمس والعودة، وتم تقريباً نقل عدد (500,000) أنبوب خرساني سابقة الإجهاد حتى تاريخه.

    <LI dir=rtl>
    تم تشييد أكثر من (3,700) كم من الطرق الترابية ليتسنى للناقلات والآلات الثقيلة حمل الأنابيب الخرسانية بالقرب من الخندق لتركيبها
    - إجمالي المسافة للمرحلة الأولى (1,600) كم.
    -إجمالي المسافة للمرحلة الثانية (2,155) كم.

    <LI dir=rtl>
    بلغ حجم خندق الأنابيب الخرسانية لكامل المشروع تقريباً (250) مليون متر مكعب.

    <LI dir=rtl>
    إجمالي كمية الركام المستخرج من الخندق تقريباً (30) مليون طن تكفي هذه الكمية لبناء (20) عشرين هرماً بحجم هرم خوفو الأكبر.

    <LI dir=rtl>
    بلغت كمية الأسمنت المستخدمة في تصنيع الأنابيب (7) ملايين طن تكفي لتعبيد طريق خرساني من مدينة سرت بالجماهيرية العظمى إلى مدينة بومباي بالهند.

    <LI dir=rtl>
    يبلغ طول أسلاك الفولاذ السابقة الاجهاد المستخدمة في تصنيع الأنابيب مسافة تكفي للالتفاف حول الكرة الأرضية (280) مائتين وثمانين مرة.

  • الآبار التي تم حفرها (1,300) ألف وثلاثمائة بئر تضخ ما مقداره (6.5) ستة ملايين متر مكعب من المياه يومياً لتزود ما مقداره (1,000) ألف لتر من المياه لكل مواطن يومياً.
</BLOCKQUOTE>

وقد كلف إجمالي هذا المشروع الضخم 20 مليار دولار طبعاً سوف أقول: ” فقط ” ! لأنه تعلمون كم سيكلف هذا المشروع في بلادنا فمشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم كلف 9 مليارات في بلادنا ! طبعا البعض سوف ينبسط ويقول بأن 9 مليارات للتطوير تدل على الإصلاح وعلى الفكر المنفتح وعلى …إلخ ! ولكن قليلا من الواقعية يا إخوان صحيح نحن نريد أن تتطور مناهجنا التعليمية لكن لانريد تلاعب فما الذي سيعملونه بالتسعة آلاف مليون ريال هل سيوظفون 900 ألف شخص بمرتب 10 الآف ريال لكل واحد لتطوير منهج الرياضيات ومنهج العلوم !! رابط الخبر في جريدة الجزيرة الاربعاء 27 صفر 1429



حوض عمر المختار الحوض الأكبر في العالم

صعوبات نقل الفكرة إلى دول الخليج:
يبدو لي أن أكبر عائق لمشروع نقل المياه من الدول الغنية بالمياه كتركيا ومصر وغيرها هي إسرائيل !
فـتركيا تمد إسرائيل بالمياه وسوف تستعمل الأخيرة كل قدراتها فيما يبدو لي لشل مثل هذا المشروع وخصوصا إذا كان مع تركيا حيث تقول رئيسة وزراء إسرائيل السابقة “جولدا مائيير” : إن التحالف مع تركيا و أثيوبيا يعني أن أكبر نهرين في المنطقة سيكونان في قبضتنا ” وفعلا فإسرائيل حققت ما تريد وأكثر فهي لم تسيطر على النيل والفرات فحسب بل هي أكملت ذلك باحتلال مياه نهر الأردن والنهر الليطاني وغيرها وهي لم تسيطر على مجاري هذه الأنهار بل على مصادرها . يقول أحد مسئولي الدولة العبرية” إن المياه في الأراضي العربية المحتلة باتت جزءاً لا يتجزأ من إسرائيل “. وقد أصبحت الآن إسرائيل تشارك العرب في جميع مصادرهم المائية .
وهذا سيصعب من إقامة مثل هذا المشروع المائي الإستراتيجي للمملكة ودول الخليج . ولكن لن يجعله مستحيلاً بالرغم من ذلك فأنا أرى أن أفضل دولة يمكن التعاقد معها في هذا المشروع ليست تركيا ولا مصر مع أن إقامة المشروع مع مصر ليس بالمستحيل ولكنه برأيي أن الأفضل أن يقام مع السودان .

وأنا قلت السودان بالتحديد لبعدها عن الجو السياسي الإسرائيلي فهي ليست كمصر التي قد تخضع للضغوط الإسرائيلية لتداخل العلاقات بين الدولتين .
و تحالف إسرائيل مع أثيوبيا ليس بذلك التحالف الإستراتيجي الحقيقي فهي ليس بإمكانها وقف النهر ! فضلا عن أنها ليس الدولة الوحيدة التي تمر منها المياه إلى السودان فأيضا هناك النيل الأبيض الذي يأتي من أوغندا .
<div align=center><SPAN lang=AR-SA>الأسباب التي تحث على إيجاد مثل هذا المشروع :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mosho.yoo7.com
 
النهر الصناعي العظيم Great Manmade River
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى موشو :: الركن العام :: الصور و الجرافيكس :: صور عامة-
انتقل الى: